أخبار دوليةأخبار وطنيةإستطلاع رأيبرصة كيفةتقارير

وزيرة التنمية الريفية يعدد انجازات قطاعه أمام رئيس الجمهورية

وزير التنمية الريفية يعدد انجازات قطاعه أمام رئيس الجمهورية

أكد وزير التنمية الريفية السيد أدي ولد الزين أن قطاع الثروة الحيوانية حظي بالنصيب الأكبر في برنامج “تعهداتي” وهو ما انعكس في الموارد المخصصة له من ميزانية الدولة.

جاء ذلك في كلمة له اليوم الأربعاء بمناسبة افتتاح معرض الثروة الحيوانية في نسخته الأولى بمدينة تمبدغة بولاية الحوض الشرقي.

وأضاف أنه تم تخصيص 3.6% مليار أوقية قديمة لسنة 2021 وهو ما يمثل نسبة زيادة تصل 130% مقارنة مع ميزانية 2019.

وقال إنه تمت مضاعفة مستوى تنفيذ المشاريع والبرامج الممولة من طرف الشركاء حيث انتقلت من 35% نهاية 2019 إلى 75% نهاية 2020.

ونبه وزير التنمية الريفية إلى أنه تمت ترجمة هذه الأولوية في وضع وتنفيذ خطط طموحة وموضوعية تأخذ بعين الاعتبار واقع القطاع وتحدياته تهدف إلى النهوض بمقدراته من أجل توسيع قاعدته الإنتاجية وزيادة وتحسين مردودية أصوله وتحديث وتطوير نظمه الانتاجية.

وأشار إلى أن القطاع اعتمد في مجال الصحة الحيوانية، توسيع الحملة السنوية لتطعيم القطعان ضد مختلف الأمراض والأوبئة لتمتد على طول السنة مما أعطى نتائج إيجابية في السيطرة على الأمراض الحيوانية المستوطنة وتلك التي تظهر بشكل مفاجئ.

وأضاف أنه تم إطلاق برنامج لتشييد 114 حظيرة للتلقيح خلال 2020 اكتملت منها 73 وحدة فيما يجري العمل في 41 أخرى.

وفي إطار العناية بشعبة اللحوم الحمراء نبه الوزير إلى أن القطاع باشر إنجاز 27 وحدة للسلخ ومعالجة اللحوم و18 سوقا للمواشي، اكتملت الأشغال في عشرة منها فيما يجري العمل لإكمال 8 أخرى.

وقال إنه تم إطلاق برنامج لإنشاء 63 وحدة عصرية في انواكشوط لبيع اللحوم بالتعاون مع وزارة التشغيل والشباب والرياضة إسهاما في امتصاص بطالة الشباب ودعم جودة اللحوم الموجهة للاستهلاك

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق