أخبار دوليةأخبار وطنيةإستطلاع رأيبرصة كيفةتقارير

قرية الدخينة 1000 متر مكعب لليوم ، وزير المياه يتفقد عدة منشآت (زيارة تنبدغة)

أدى معالي وزير المياه والصرف الصحي، السيد سيدأحمد ولد محمد، اليوم الخميس، زيارة تفقد ومتابعة للأشغال الجارية في المرحلة الثانية من مشروع أظهر على مستوى ولاية الحوض الشرقي.

وبدأت الزيارة من محطة الضخ في قرية “ادخينة”، على بعد 35 كلم جنوب تمبدغه، وقدرتها 1000 متر مكعب لليوم، كما زار الخزان الخاص بالقرية بسعة 25 متر مكعب وبارتفاع 20 متر.

كما شملت الزيارة الخزان الرئيسي في جيكني، وسعته 500 متر مكعب، ومحطة الضخ في اعوينات ازبل، وقدرتها 5200 متر معكب لليوم، وهي مخصصة للخط الرابط بين المحطة ومدينة لعيون.

وفي تصريح للصحافة الوطنية، أكد معالي الوزير أن الأشغال تتقدم بشكل ملحوظ، معبرا عن أمله في أن تنتهي قبل نهاية 2021، حتى تسمح بنفاذ سكان هذه المدن والقرى للماء الصالح للشرب.

وأوضح معالي الوزير أن زيارته اليوم تأتي في إطار الزيارات التي يقوم بها لمختلف المشاريع التابعة للقطاع، خصوصا مشاريع نقل المياه. قائلا؛ “جئنا اليوم بعد نحو شهر من الزيارة الماضية للمرحلة الثانية من مشروع أظهر التي تزود لعيون وجيكني وبعض القرى الواقعة على محاور الأنابيب”.

وتابع معالي الوزير أن هناك تقدما ملحوظا في الأشغال، خصوصا على مستوى مدينة جيكني، التي تشهد بناء خزان رئيسي بسعة 500 طن، وقد أنجزت الأجزاء الأساسية منه، وخلال الأشهر القليلة القادمة سيتم تنفيذ المتبقي.

وأضاف معالي الوزير أن محطة الضخ الرئيسية في اعوينات ازبل، ستكون جاهزة خلال أشهر، لتضخ المياه القادمة عبر الأنابيب من تنبدغه إلى مدينة لعيون، مشيرا إلى أنها تعتمد على الضخ الكهربائي للماء، وستكون مزودة بمحطة كهربائية مستقلة في حالة انقطاع التيار الكهربائي.

هذا ورافق معالي الوزير في هذه الزيارة وفد من القطاع يضم على وجه الخصوص؛ المكلف بمهمة في ديوان الوزير السيد محمد المختار ولد محمد، والمستشار المكلف بالاتصال السيد الشيخ أحمد ولد يحيى، والمنسق الوطني لمشروع “أظهر” السيد محمدو ولد حننا، إضافة إلى مدير متابعة ومراقبة المشاريع في الوزارة السيد محمد ولد جدو، والمدير العام للشركة الوطنية للماء السيد محمد الأمين ولد البنيه، والمدير العام للمكتب الوطني لخدمات الماء في الوسط الريفي السيد حسن كي.

  1. #وزارة_المياه
    #موريتانيا
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق