أخبار دوليةأخبار وطنيةإستطلاع رأيبرصة كيفةتقارير

كيفة : إطلاق برنامج استصلاح 250 هكتارا لزراعة النخيل والخضروات بولاية لعصابة

إطلاق برنامج استصلاح 250 هكتارا لزراعة النخيل والخضروات بولاية لعصابة
———-
باشر معالي وزير الزراعة السيد سيدنا ولد أحمد اعلي أمس السبت في منطقة جوك التابعة لبلدية الغايرة بمقاطعة كرو بدفي ولاية لعصابة، عملية غرس النخلة الأولى في أحد المواقع المستصلحة إيذانا بإطلاق برنامج استصلاح 250 هكتارا لزراعة النخيل والخضروات في ولاية لعصابة.

وتستفيد من هذا المشروع 30 أسرة من الساكنة المحلية على مستوى جوك وتصل المساحة المستصلحة 20 هكتارا لزراعة النخيل والخضروات والأعلاف.
ويندرج هذا الإنجاز في إطار برامج تطوير وتنمية الواحات في مقاطعات كرو وبومديد وكنكوصة وباركيول.

ويتوفر هذا الاستصلاح على بئرين ارتوازيين بطاقة 25 مترا مكعبا للساعة من خلال خزانين بسعة 100 متر مكعب وشبكة للري بالتقطير تغذي 2304 نخلة.

وفي كلمة له بالمناسبة دعا معالي الوزير إلى استغلال المقدرات التي توفرها الزراعة المطرية المدعومة بما توفره الدولة من بنى تحتية انطلاقا من الإرادة القوية والجادة لفخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني من أجل الإقلاع بالزراعة كركيزة اساسية في الاقتصاد الوطني.
وأشاد معاليه بالمبادرات الخصوصية لتثمين الموارد الطبيعية مشيرا إلى أنه سيتم مواكبتها من طرف الدولة بغية خلق فرص عديدة في المجالات الاجتماعية والاقتصادية بما يحقق رفاه وسعادة المواطن.
وأضاف أن برنامج إقامة واحات نموذجية جديدة وزراعة الأعلاف والخضروات على مساحة 250 هكتار يتناغم مع الخطة الإنتاجية للوزارة واستراتيجيتها الهادفة إلى دعم الفئات الهشة لتلج إلى الملكية العقارية والدخول في الدورة الإنتاجية، وشدد على أهمية استغلال البنية التحتية التي سيتم تشييدها في إطار هذا البرنامج من استصلاحات وآبار ارتوازية من أجل خلق قطب تنمية في منطقة جوك في إطار شراكة قوية بين القطاع العام والخاص، مبرزا أهمية تقديم نماذج قابلة للاستثمار والإنتاج وتسهيل ولوج الطبقات الهشة وكل الجماعات المحلية.
من جهته ثمن السيد محمد المختار ولد ملعينين ولد عبد الغفور رئيس اتحاد روابط تطوير الزراعة والتنمية في لعصابة هذا الانجاز وقال إن حفر 57 بئر ارتوازية على المستوى الوطني دفعة واحدة منها 21 بئرا لصالح ولاية لعصابة من شأنه أن يمكن من استصلاح 250 هكتارا على مستوى جميع مقاطعات الولاية بإقامة مزارع نموذجية لزراعة الخضروات والنخيل والأعلاف ويعتبر حدثا استثنائيا في منطقة عانت كثيرا من الإهمال.
وكان الوزير قد تفقد واحة نموذجية لزراعة النخيل في اغليك التيشطاية التابع لبلدية كرو والتي تضم 20 هكتارا 11،5 هكتارا منها مستصلحة لزراعة 966 نخلة و4 هكتارات للخضروات والأعلاف.
كما عاين عملية حفر بئر ارتوازية في بطحة جوك لصالح المشروع.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق