أخبار دوليةأخبار وطنية

الأمم المتحدة تتهم الجيش الروسي بارتكاب أفعال “قد ترقى إلى جرائم حرب” في أوكرانيا

اتهمت الأمم المتحدة الجمعة الجيش الروسي بارتكاب أعمال “قد ترقى إلى جرائم الحرب” في أوكرانيا منذ الغزو في 24 شباط/فبراير، بما في ذلك قصف عشوائي أدى إلى مقتل مدنيين وتدمير مدارس ومستشفيات.

وقالت المتحدثة باسم مكتب الأمم المتحدة لحقوق الإنسان رافينا شامداساني خلال مؤتمر صحافي دوري في جنيف “القوات المسلحة الروسية قصفت بشكل عشوائي مناطق مأهولة ما أدى إلى مقتل مدنيين وتدمير مستشفيات ومدارس وبنى تحتية مدنية أخرى، وكلها أعمال قد ترقى إلى جرائم حرب”.

الجيش الروسي يسعى إلى “السيطرة بالكامل على دونباس وجنوب أوكرانيا”
تسعى روسيا إلى السيطرة الكاملة على جنوب أوكرانيا ومنطقة دونباس من أجل إقامة جسر بري نحو شبه جزيرة القرم التي ضمتها موسكو في العام 2014، كما قال جنرال في الجيش الروسي الجمعة.

ونقلت وكالات الأنباء الروسية عن روستام مينيكاييف نائب قائد قوات المنطقة العسكرية الروسية الوسطى “منذ بداية المرحلة الثانية من العملية الخاصة والتي بدأت قبل يومين، أحد أهداف الجيش الروسي هو بسط سيطرته الكاملة على دونباس وجنوب أوكرانيا”. واضاف “سيضمن ذلك ممرا بريا إلى شبه جزيرة القرم، بالإضافة إلى إجهاد البنى التحتية الحيوية للاقتصاد الأوكراني”.

البابا فرنسيس يقول إنه لن يجتمع مع البطريرك الروسي في القدس
قال البابا فرنسيس لصحيفة أرجنتينية إنه تم تعليق اجتماعه المزمع في القدس في يونيو/حزيران مع البطريرك الروسي الأرثوذكسي كيريل الذي أيد الحرب الروسية في أوكرانيا.

وذكرت رويترز في 11 أبريل/نيسان أن الفاتيكان يدرس تمديد رحلة البابا إلى لبنان في 12 و13 يونيو/حزيران ليوم آخر حتى يتمكن من لقاء كيريل في 14 يونيو/حزيران في القدس. وقال البابا فرنسيس في مقابلة مع صحيفة لا ناسيون إن خطط عقد الاجتماع “عُلقت” لأن دبلوماسيين بالفاتيكان نصحوا بأن مثل هذا اللقاء “قد يؤدي إلى الكثير من الارتباك في هذه اللحظة
03:49 لندن تفرض عقوبات جديدة على أفراد روس “ملطخة أياديهم بدماء أوكرانية”
فرضت المملكة المتحدة الخميس عقوبات على أفراد روس “ملطخة أياديهم بدماء أوكرانية”، معلنة أيضا حظرا جديدا على استيراد منتجات ولا سيما الفضة والكافيار الروسي ردا على غزو أوكرانيا. وكتبت وزيرة الخارجية البريطانية ليز تراس على تويتر أن هذه العقوبات تستهدف “أولئك الملطخة أياديهم بدماء أوكرانية، بمن فيهم قائد الوحدة التي احتلت بوتشا وأفرادا آخرين وشركات تدعم جيش بوتين”.

وتستهدف العقوبات الجديدة 26 شخصا بينهم اللفتنانت كولونيل عزاتبيك عمربيكوف الملقب بـ”جزار بوتشا”، لتورطه بمجزرة في المدينة الشمالية الغربية راح ضحيتها بحسب لندن 350 شخصا، وهي من بين جرائم الحرب التي تنفي روسيا الاتهامات الموجهة إليها بارتكابها.

03:19 زيلينسكي يقدّر حاجة أوكرانيا إلى مساعدة بقيمة 7 مليارات دولار شهريا
أعلن الرئيس الأوكراني فولوديمر زيلينسكي الخميس أن بلاده تحتاج سبعة مليارات دولار شهريا للإبقاء على اقتصادها عائما وسط الخسائر التي تكبدتها بسبب الغزو الروسي، في وقت أعلنت الولايات المتحدة منح كييف مساعدة مالية جديدة. وقال زيلينسكي أثناء مداخلة له خلال لقاء عقِد حول طاولة مستديرة وخُصّص للبحث في مساعدة أوكرانيا في إطار اجتماعات صندوق النقد الدولي والبنك الدولي في واشنطن “سنحتاج إلى مئات المليارات من الدولارات من أجل إعادة الإعمار”.

وأضاف الرئيس الأوكراني بعد اللقاء مع قادة البنك الدولي وصندوق النقد الدولي عبر الفيديو، “الجيش الروسي يهدف إلى تدمير جميع المقومات في أوكرانيا التي يمكن أن تشكل قاعدة اقتصادية للحياة، وهذا يشمل محطات سكك الحديد ومخازن المواد الغذائية والنفط ومصافي النفط”.

02:48 أمريكا تشارك في جمع أدلة على جرائم حرب محتملة في أوكرانيا
قال وزير العدل الأمريكي ميريك غارلاند إن الولايات المتحدة تتواصل مع الادعاء الأوكراني وتشارك في حفظ وجمع أدلة على جرائم حرب ارتكبتها روسيا في أوكرانيا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى