أخبار وطنيةإستطلاع رأيتقاريرغير مصنفمقابلات

الاتحاد من أجل الترسيم / عريضة مطلبية جديدة

الاتحاد من أجل الترسيم

عريضة مطلبية جديدة تواكب الحاضر وتستشرف المستقبل
_______________

لقد أخذت نقابة الاتحاد من أجل الترسيم منذ إنشائها العهد على نفسها بالدفاع عن قضية مقدمي خدمة التعليم وتبنت مطلب “الترسيم” بل وجعلته أولوية من أولوياتها وغاية لا تقبل المساومة و لا التنازل ، واستخدمت للوصول إليها كافة الوسائل المشروعة ؛ ووضعت لذلك رؤية واضحة وحددت له آليات كانت كفيلة بتحقيقه، و رغم تشكيك البعض في إمكانية الحصول على مطلب الترسيم، بل ووصفه أحيانا بعدم الموضوعية ، ومحاولة وضعه في ذيل الأولويات، فقد تحقق بفضل الله لمقدمي الخدمة ما أرادوا وأراد الاتحاد ، وأصبح الحلم واقعا معاشا ؛

اليوم و بعد كل ما تحقق، فإن الاتحاد من أجل الترسيم بعد صدور نتائج الدفعة الأولى قام بغربلة نظاميه الأساسي و الداخلي، و ذلك من أجل أن يظل الاتحاد نقابة تحمي جميع المدرسين المنتسبين لها مرسمين ومقدمي الخدمة ،
لذلك فإن نقابة الاتحاد بعد هذا التعديل تدعو الجميع للانتساب لها، حتى تظل حقوقهم مصانة تحت لواء الاتحاد الذي يسع الجميع ويدافع عن الجميع .

و بهذه المناسبة فإن الاتحاد كذلك يصدر عريضته المطلبية لهذه المرحلة الجديدة المفصلية من تاريخ مقدمي الخدمة و تتمثل فيما يلي:

ــ تأكيدنا في المكتب التنفيذي و المجلس النقابي للاتحاد استمرار العمل النضالي، بل و جعله في الفترة المقبلة أكثر حيوية و انتظاما مما كان عليه سابقا مواكبة للتطورات الجديدة وسعبا لحصول كافة مقدمي خدمة التعليم -مرسمين وغيرهم – على حقوقهم المشروعة كاملة غير منقوصة.

ــ تذكيرنا للجميع أن تاريخ ترسيم الدفعة الثانية يحين ابتداء من الفصل الثالث من هذا العام أي من الشهر (7 و حتى 9) حسب ما اتفاقنا عليه مع الوزارة وأعلنت عنه في برنامجها “إعادة تثمين مهنة المدرس”، و عليه فإننا في الاتحاد لن نقبل بحال من الأحوال بالإخلال بذلك الاتفاق والتعهد أو المساس بهما من طرف الوزارة.

و كما أن مطالب هذه المرحلة ستختلف عما قبلها، و ذلك بعد أن اقتنعت الوزارة بترسيم مقدمي الخدمة، بل وشرعت في ذلك فعليا من خلال ترسيم الدفعة الأولى، فإن الاتحاد يشرفه إطلاع منتسبيه من مقدمي الخدمة على خطة عمله في المرحلة القادمة، موجزة فيما يأتي:

أولا المطالب:
__________

ـ احترام الآجال المحددة من طرف الوزارة في برنامج” إعادة تثمين مهنة المدرس”، و التي تنص على أن تاريخ ترسيم الدفعة الثانية سيكون في الفصل الثالث من العام الدراسي الجاري 2021/ 2022.

ـ إلغاء مادة الفرنسية من مسابقة معلمي العربية، و كذلك إلغاء مادة العربية من مسابقة معلمي الفرنسية، و إبدالها بمواد اخرى مثل التربية الإسلامية بالنسبة لتخصص العربية، و العلوم بالنسبة لمعلمي الفرنسية.

ـ تخفيض ضارب مادة الرياضيات إلى واحد، و تعويض ذلك بضارب التربية الإسلامية.

ــ مطالبة اللجنة الوطنية للمسابقات بالتقيد بالمواضيع المقررة سلفا في الامتحان و إصلاح منهجية التصحيح مستقبلا.

ـ اكتتاب كل من حصل على معدل عشرة (10) فما فوق، بغض النظر عن المعدلات الجزئية المتعلقة بكل مادة على حدة.

ــ تصحيح عقود كافة أصحاب السن دفعة واحدة، و ذلك عن طريق إجراء تقييم لهم، دون وضع عراقيل قد تعيق حصولهم على تلك العقود.

ـ إيجاد حل عادل و مرضي وسريع لقضية حاملي شهادة ابريفة، وذلك بترسيمهم، أو منحهم عقود عمل تطابق عقود العمل في القطاعات الأخرى.

ــ دفع رواتب المرسمين من الأساتذة دون خصم ابتداء من أبريل الذي تم فيه دمجهم في الوظيفة العمومية، و بالنسبة للمعلمين منهم ابتداء من مايو.

ثانيا الآليات
__________

ستحقق هذه الأهداف بعون الله ثم بالوسائل التالية :

ـ وحدة مقدمي الخدمة المرسمين منهم و من لايزال ينتظر الترسيم، أو عقود قانونية.

ـ استخدام شتى طرق النضال التي يتيحها القانون، مثل الإضرابات، والتوقف عن الدراسة و التظاهر و الاعتصام والبيانات الإعلامية المنندة وإنارة الرأي العام الذي أجمع على شرعية مطالبنا بكل جديد حولها .

صوما مقبولا وسعيا مشكورا

المجلس النقابي للاتحاد بتاريخ 2022/04/22

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق